ALMALIKA APICOLE

مرحبا بكم في منتدى تربية النحل في الجزائر
نرجو الإفادة والاستفادة من هذا المنتدى لتعم الفائدة
ALMALIKA APICOLE

منتدى تربية النحل بالجزائر

للإشهار في الصفحة الرئيسية في أعلى الصفحة يرجى مدير الموقع والإعلان مجاني
مربي نحل من البليدة يبحث عن خلايا نحل مملوءة، طرود نحل، الرجاء الاتصال على الرقم: 0553615017
اضطررنا إلى غلق منتدى الإعلانات التجارية بسبب الإزعاج المتكرر، ولمن يود وضع إعلان مراسلة مدير المنتدى لوضعه في منتدى الإعلانات التجارية أو في الصفحة الرئيسية وشكرا لتفهمكم

    انواع وفوائد العسل

    شاطر

    النحال
    نحال مبتدئ
    نحال مبتدئ

    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 3659
    تاريخ التسجيل : 22/01/2008

    انواع وفوائد العسل

    مُساهمة من طرف النحال في 13/04/08, 03:00 pm

    قال تعالى: وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون) الآية.

    من هذه الآية الكريمة يتضح ان النحلة وهي حشرة صغيرة في حجمها كبيرة في فعلها وان الله سبحانه وتعالي أوحى اليها بكل ما تقوم به من عمل.

    والمراقب المتأمل لخلايا النحل يجد فيها دقة عظيمة في التنظيم بدءا من تكوين الخلايا بشكل سداسي هندسي منتظم في قمة الاتقان عن طريق غدد تفرز الشمع وتحيكه شغالات النحل بهذا الشكل البديع الرائع.

    ولا مجال للكسل في خلية النحل حيث يتم تنظيم العمل بين الشغالات , فهناك النحل المخصص لجمع رحيق الازهار من الحقول والمزارع المجاورة.

    وللخلية طريقة بديعة في وصل المكان الذي تجلب الرحيق منه حيث تقوم الشغالة بأداء حركة معينة ترسم فيها لزميلاتها مكان وموقع الازهار وتحدد الاتجاه بدقة متناهية ليقوم الباقون بالذهاب الى الموقع وجمع المزيد من رحيق الازهار.

    وهناك الشغالات المخصصات لحراسة الخلية من أي اعتداء خارجي تجدها تطير وتدور امام باب الخلية وحولها لحمايتها من الاعداء وتضحي بنفسها من اجل حماية الخلية , فمن المعروف ان النحلة عندما تلدغ يخرج ذبانها ومعه جزء من احشائها وتموت بعد فترة قصيرة.

    وهناك ايضا حرس الملكة الذين يدورون حولها في حلقة ليحموها ويفسحوا الطريق امامها.

    وأخيرا عمال النظافة الذين يقومون بنظافة الخلية وتطهير اجزائها درءا لانتشار الامراض.

    وكل هؤلاء يؤدون عملهم بهمة ونشاط ودقة متناهية , اما الذكور فوظيفتهم محددة في تلقيح الملكة (العذراء) فقط. لتقوم بوضع البيض.

    ولهذه العملية طقوس جميلة حيث تفرز العذراء رائحة معينة تجذب الذكور وتخرج من الخلية لتطير الى ارتفاع بعيد ويلاحقها الذكور.. يسقط الضعيف منهم, او يكتفي من الغنيمة بالاياب.. ويقوم بتلقيحها أقوى الذكور.

    وتتم عملية التلقيح هذه مرة واحدة في عمر الملكة وتسمى (طيران العرس).

    وبعد عودة الملكة الى الخلية تصدر أوامرها الى الشغالات لتنظيم عملية تسمى (مذبحة الذكور), حيث اصبحت بدون وظيفة او فائدة ترتجى من ورائها. ووظيفة الملكة هي وضع البيض الذي ينتج الشغالات

    تلك مقدمة عن عالم النحل الذي تقدم "الرياض" تقريرا عنه اليوم.. حيث بدأت المناحل بالانتشار في عدد من المناطق ومنها مزارع محافظة الخرج وتوجد العديد من المناحل لانتاج العسل.

    وقد قامت "الرياض" بجولة على هذه المناحل والتقينا بالمهندس حمود بن خالد الذي قال:

    بدأت تربية النحل عندي كهواية وايجاد عسل 100% لي انا . وكانت البداية بعشرين خلية بمزرعتي ثم تدرجت مع الايام واستطعت بفضل الله ان ازيد عدد الخلايا حتى وصل الى 250 خلية وأقوم بزراعة الارض المجاورة للمنحل بالازهار والنباتات المزهرة حتى يتغذى النحل على رحيقها وينتج العسل بكميات كبيرة تعدت حاجتي وأعطيت أقاربي وبعت الزائد منه على من أعرفه.

    وأود هنا ان اشير الى دور الدولة في دعم القطاع الزراعي بكافة انواعه حيث يقوم البنك الزراعي بتقديم قروض يسيرة للراغبين في انشاء المناحل , وتقوم مديرية الزراعة والمياه بتقديم النصح والارشاد لمربي النحل عن طريق قسم الارشاد الزراعي الذي يضم عددا من المهندسين والفنيين المتخصصين الذين يقومون بالتجول على المزارع المتواجد بها مناحل لانتاج العسل.

    كما التقت "الرياض" بالمواطن خالد القحطاني الذي قال : استفدت من القروض التي يقدمها البنك الزراعي بالخرج وأنشأت عدة مناحل اقوم بالاشراف عليها ويساعدني في ذلك مهندس مختص. وتربية النحل تعلم الانسان الدقة والتنظيم في كل شيء.

    وعن كيفية انتاجها العسل قال : ان النحل يقوم بالتجول في المزارع المجاورة ويجمع رحيق الازهار ويحوله الى عسل طبيعي.

    اما من يقومون بأطعام النحل بالماء الممزوج بالسكر فهذا غش حيث ان العسل المنتح بهذه الطريقة يكون فاقدا لقيمته الغذائية وعناصره الطبيعية.

    وعن انواع العسل قال : انها كثيرة فهناك عسل السدر وعسل الحبة السوداء ـ وعسل الشوكة وعسل البرسيم والازهار واسعارها تتراوح بين مائتين الى اربعمائة ريال للكيلو جرام الواحد , اما العسل المستورد الموجود في البقالات فأسعاره رخيصة , ولكن ليس في جودة العسل المنتج محليا وأجود انواع العسل هو البري الذي يقوم فيه النحل بالتغذية من رحيق الازهار البرية وكذلك عسل السدر بأنواعه.

    والتقت "الرياض" مع الطبيب د. محمد عبدالسلام الذي يعمل بأحد مستوصفات الخرج وتحدث لنا عن فوائد العسل قائلا: يقول الله تعالى في محكم التنزيل عن العسل (فيه شفاء للناس).

    وقد اثبتت الدراسات الطبية الحديثة وتحليل مكونات العسل ان فيه شفاء للعديد من الامراض.

    واضاف د. محمد ان عسل النحل اساسا مكون من السكر والماء والفيتامينات والاملاح المعدنية ومواد بروتينية وخمائر وانزيمات.

    وتصل نسبة السكر في العسل الى 75% وهو عبارة عن سكر فواكه (فركتوز) بنسبة تصل الى 40% , وهذا النوع يدخل الخلايا ويتم احتراقه فيها بدون الحاجة الى انسولين وهو مفيد لمرضى السكري

    والنوع الثاني هو سكر الجلوكوز بنسبة 35% ويمكن للكبد تخزين سكر الفركتوز بثلاثة اضعاف سكر الجلوكوز , وذلك في صورة جليكوجين.

    الأملاح المعدنية الموجودة في عسل النحل الطبيعي تكاد تعادل نسبتها في الدم البشري وهي المغنسيوم والكبريت والفوسفور والحديد والكالسيوم والكلور واليود والبوتاسيوم والصوديوم وكميات قليلة من المنجنيز والسليكون والزنك.

    وللاملاح المعدنية اهمية كبيرة لكونها تدخل في جميع العمليات الحيوية بالجسم مثل التأكسد والتنفس وتوليد الطاقة والنمو والتناسل ووظائف الاعصاب وتجلط الدم ونقص هذه الاملاح يؤدي الى الفتور وفقدان النشاط والحيوية وظهور الامراض.

    اما الفيتامينات فيحتوي العسل على فيتامين (أ) وفيتامين (ب) المركب وفيتامين (ج) وفيتامين (د) وللانزيمات دور مهم في اتمام عملية التفاعلات الكيميائية التي تحدث داخل الجسم.

    ويحتوي العسل ايضا على بعض الاحماض العضوية الضرورية للجسم وكمية ضئيلة من الدهون مثل الجيلسرول والفوسوفوليد. وتم حديثا اكتشاف مادة البروستاجلاندين ضمن مكونات العسل.

    وعسل النحل الطبيعي يمنع نمو البكتريا والفطريات وانقسام الخلايا ومضاد للفيروسات.

    وبسؤاله عن العسل المغشوش اجاب د. محمد عبدالسلام قائلا,: عمليات غش العسل كثيرة ومتنوعة وتؤدي في النهاية لفقدان العسل لقيمته الغذائىة فيصبح بلا فائدة.

    فليت من يقومون بعملية الغش هذه ترك النحل في سبيله ليجمع رحيق الازهار ويصنع لنا العسل الطبيعي ليكون كما أراده الله لنا فيه شفاء من الأمراض.

    كما التقت "الرياض" بعدد من اصحاب المناحل بمحافظة الخرج والذين قالوا ان للعسل عدة انواع منها: السدر ـ الشوكة ـ الزهور ـ الحبة السوداء والسمر ويعتبر اجود انواع العسل الوارد من سدر الجنوب بالمملكة العربية السعودية والحضرمي والخرج ومنطقة القصيم.

    وقد تتراوح اسعار عسل السدر الممتاز من 500 الى 800 ريال للكيلو.وقد تتباين الاسعار من منطقة لاخرى حسب نوعية العسل وجودته علما بان اجود انواع العسل ذلك الذي يـجمع من النحل الذي يتغذى على زهور الاشجار الطبيعية.

    تربية النحل

    وقد تحدث لنا المواطن خالد السليمان قائلا: النحل حشرة نافعة تعيش معيشة اجتماعية بشكل طوائف (الطرود) كل طائفة تتكون من ملكة واحدة وآلاف الشغالات ومئات الذكور. وظيفة الملكة انتاج البيض ما بين 1500 ـ 2000 بيضة في موسم الربيع, وظيفة الذكور تلقيح الملكة. اما وظيفة الشغالات فهي بناء أقراص الشمع وانتاج العسل ورعاية وحماية البيض واليرقات.

    وحول طرق تربية النحل قال انه توجد طريقتان احداهما تقليدية ولا مجال للحديث عنها لانها اخذت في الاختفاء الشديد نظرا لاعتمادها على جذور نخيل او سيقان اشجار مجوفة. اما الطريقة الحديثة فتتكون من: حامل الخلية, ويحمل الطائفة بحيث تكون الارجل في أوعية بها زيت او ماء لمنع صعود النحل, قاعدة الخلية, صندوق التربية وهذا يسع 10 اطارات ويخصص لتكاثر النحل لوضع الملكة البيض في العيون السداسية لاقراص الشمع , وكذلك انتاج العسل من قبل الشغالات وقد تحتاج الطائفة القوية اكثر من صندوق ـ غطاء خشبي ذو فتحتين للتهوية من الامام والخلف ـ باب الخلية وبه فتحتان احداهما صيفية كبيرة والاخرى شتوية صغيرة, الاطارات الخشبية وتتكون من اربع شرائح خشبية يتم عن طريقها تثبيت قرص الشمع الصناعي.اهم مميزات الطريقة الحديثة

    سهولة الكشف على طائفة النحل واستعمال الاساس الشمعي يوفر جهدا كبيرا للنحل اضافة الى وفرة الانتاج من العسل وسهولة فرز العسل ونظافته والاستفادة من الشمع المغروز وسهولة نظافة الخلايا وعلاجها من الآفات والامراض اضافة الى سهولة تقسيم النحل مع تحسين السلالات.

    ولانشاء منحل يحب ان يتوفر الآتي: مظلة لمنع وصول الشمس وتكون نظيفة من الحشائش والمخلفات وبعيدة عن وسائل الازعاج ويتم ترتيب الخلايا على شكل صفوف يبعد بعضها عن بعض بمسافة ما بين 1 ـ 2م, خلايا النحل وتكون باسعار متفاوتة. الخلية الخشبية سعرها 150 ريالا. طرد النحل المصري وسعره 200 ريال, طرد النحل الحضرمي وسعره 400 ريال, ادوات النحل: صندوق سفر, شمع اساس, عجلة تثبيت, لوحة تثبيت, عتلة, قناع للنحل, مدخن, فرشة, فراز للعسل ومنفج, غرفة خاصة بعيدة عن المنحل لفرز العسل, مشرف مختص يشرف على النحل لكل 7 ايام مرة ماعدا الشتاء مرة لكل 10 أيام, ثلاجة لحفظ براويز الشمع الزائد في الشتاء.

    انتاجية العسل

    وتنتج كل خلية نحلا على مدار السنة بمعدل ما بين 3 ـ 5 كجم عسل ويعتمد الانتاج على قوة طرد النحل, توفر الازهار, جودة السلالة, توفر المشرف الماهر.

    أنواع العسل

    ويعرف العسل حسب النباتات التي يتغذى عليها النحل مثل عسل زهور البرسيم ـ يعرف العسل حسب موسم جمع العسل مثل عسل صيفي ـ يعرف العسل حسب طريقة اعداده مثل عسل الاقراص او عسل المغروز.

    غش العسل

    يمكن غش العسل بعدة طرق منها تغذية النحل في موسم جمع العسل بالمحلول السكري, اضافة الماء او السكروز او الجلكوز الصناعي او العسل الاسود أو النشا.

    فوائد العسل

    قال سبحانه وتعالى: ..يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون .

    علاج لمرض فقر الدم ومرض السكر, يزيد من نمو الطفل.

    ـ شمع العسل, يفيد في علاج الجيوب الانفية, علاج لمرض الربو والذبحة الصدرية والقرحة المعدية, علاج للقروح والجروح, علاج للالتهابات الشرجية والبروستاتا, غذاء للجسم لاحتوائه على بعض الفيتامينات والاملاح المعدنية, يستخدم كمضاد للعفونة وقاتل للجراثيم.

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/12/17, 01:14 am