ALMALIKA APICOLE

مرحبا بكم في منتدى تربية النحل في الجزائر
نرجو الإفادة والاستفادة من هذا المنتدى لتعم الفائدة
ALMALIKA APICOLE

منتدى تربية النحل بالجزائر

للإشهار في الصفحة الرئيسية في أعلى الصفحة يرجى مدير الموقع والإعلان مجاني
مربي نحل من البليدة يبحث عن خلايا نحل مملوءة، طرود نحل، الرجاء الاتصال على الرقم: 0553615017
اضطررنا إلى غلق منتدى الإعلانات التجارية بسبب الإزعاج المتكرر، ولمن يود وضع إعلان مراسلة مدير المنتدى لوضعه في منتدى الإعلانات التجارية أو في الصفحة الرئيسية وشكرا لتفهمكم

    افضل انواف العسل والامراض التي يعالجها

    شاطر

    شيراز
    نحال مبتدئ
    نحال مبتدئ

    عدد المساهمات : 12
    نقاط : 2617
    تاريخ التسجيل : 18/11/2010

    افضل انواف العسل والامراض التي يعالجها

    مُساهمة من طرف شيراز في 05/12/10, 05:09 pm

    ما أفضل أنواع العسل وما الأمراض التى يعالجها؟




    تؤكد الدكتورة أمل البسطويسى أستاذة علوم وتكنولوجيا الأغذية بمعهد البحوثالزراعية، أن أفضل أنواع العسل جودة من الناحية الطبية والعلاجية، هو"المن" honeydew الغامق اللون، لأنه الأغنى على الإطلاق بالمركبات المضادةللأكسدة antioxidants. وكلما زاد غمق لونه كان أفضل. والمعروف أن المن منأفضل أنواع العسل، وهو ما يُكونه النحل حينما يتغذى على جمع الإفرازاتالسكرية اللزجة التى تتركها أنواع من الحشرات مثل حشرة المن على بعضالأشجار والنباتات، بدلاً من ذهابه إلى الأزهار لالتهام رحيقها السكرىnectar.
    والعسل، بالإضافة إلى قيمته كمصدر سريع للطاقة، فإنه يُوفر لنا كمية عاليةمن المواد المضادة للأكسدة والمواد المقاومة للميكروبات. واكتسب العسل فىالسنوات الماضية شهرة علمية وطبية، تُؤكد أنه غذاء صحى، حيث أثبتتالدراسات العلمية قدرته على محاربة الميكروبات وعلو محتواه من الموادالمضادة للأكسدة، والتى لها القدرة على إزالة الشوارد والجذور الحرةالشديدة الضرر بالصحة العامة، والتى تتسبب فى العديد من الأمراض، كالأمراضالعصبية والذهنية، وأمراض القلب وتصلب الشرايين وظهور علامات الشيخوخة،والتهابات المفاصل، والتغيرات الجينية المؤدية للإصابة بالسرطان.
    وعسل المن يحتوى على كميات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة. والمعروفأنه كلما زاد لون المنتج النباتى الطبى غُمقاً وكلما زاد عبق رائحته، كلماارتفعت محتوياته من المركبات المضادة للأكسدة.
    إلا أن الإكثار من العسل يعنى الإكثار من تناول السكريات لأن أكثر من 80% من مكونات العسل هى سكريات من الأنواع السهلة الامتصاص.
    ولذا يجب حساب الكمية المتناولة منه لتجنب رفع نسبة السكر فى الدم لأن سكرالعسل سهل الامتصاص من قبل الأمعاء. مما يعنى حث البنكرياس على الإفرازبسرعة لكميات كبيرة من الأنسولين. ولذا فالتعامل مع العسل يجب أن يكونبشكل صحى بحيث إن الكمية المتناولة منه لا تتجاوز 55% من طاقة الوجبةالغذائية اليومية.
    ويفضل تناول العسل مع مواد غذائية لا تسمح بسهولة امتصاص الأمعاء له، مثلالدهون كالقشدة أو الذبدة مثلا"، لأن الدهون حينما نتناولها مع العسل،فإنها تقلل من سرعة امتصاص الأمعاء لسكر العسل.
    أما بالنسبة لمرضى السكر فلابد من وضع ضوابط للاستخدام كى يستفيدوا منالعسل دون أن يكون تناوله مُضراً بهم. إذْ من غير المقبول ومن غير المنطقىأن يقول طبيب لمريضه إن لديك مرض السكرى وعليك تجنب العسل. كيف وهو الغذاءالذى فيه شفاء للناس!
    والعسل مزيج من العناصر الغذائية، والتى من أهمها السكريات. ويشكل سكرالفروكتوز أو ما يعرف باسم سكر الفاكهة حوالى 38%، سكر الجلوكوز % 31 أمابقية السكريات فتشمل السكروز والمالتوز وسكريات معقدة أخرى. كما يحتوى علىمجموعة واسعة من الفيتامينات، أهمها فيتامين 6B والثيامين والنياسين، وبعضالعناصر المعدنية مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنجنيزوالفوسفات والصوديوم والبوتاسيوم والزنك، وكذلك العديد من الأحماضالأمينية. ومحتواه من الماء يجب ألا يتجاوز 18% وذلك للمحافظة على جودةوسلامة العسل والبقاء لفترات طويلة دون أن يفسد أو تنمو فيه الميكروبات.
    والعسل العربى أو العسل الجبلى وخاصة الموجود فى شبه الجزيرة العربية،كعسل السدر أو عسل الطلح من أجود أنواع العسل واشتهر بأن له العديد منالفوائد الطبية مثل استخدام العسل فى معالجة القروح والجروح وحمايتها منعدوى الميكروبات. واستخدامه فى علاج فيرس C والتهاب الكبد الوبائى والعديدمن الأمراض المزمنة.
    ومزيج العسل يتميز بخاصية أزموزية Osmotic effect تجعل من الصعب نموالميكروبات فيه. كما أن احتواءه على مركبات يُمكنها التفاعل عند إذابةالعسل فى الماء وتركه لحوالى عشرة دقائق لتكوين مركب ثانى أوكسيدالهيدروجين فائدة أخرى فى القضاء على البكتيريا. والفارق بين قدرة العسلهنا على تكوين هذه المركب واستخدام السائل الطبى من ثانى أوكسيدالهيدروجين، هو أن العسل يُكون هذا المركب بكميات قليلة مما يعنى أن وضعالعسل على الجروح يُؤمن توفير هذا المركب القوى، فى القضاء على البكتيريا،لفترات طويلة. بخلاف تنظيف الجرح بسائل ثانى أكسيد الهيدروجين مباشرة.وكذلك دور حموضة العسل التى تخفف وتقضى على نمو البكتيريا.

      الوقت/التاريخ الآن هو 19/12/17, 01:14 am