ALMALIKA APICOLE

مرحبا بكم في منتدى تربية النحل في الجزائر
نرجو الإفادة والاستفادة من هذا المنتدى لتعم الفائدة
ALMALIKA APICOLE

منتدى تربية النحل بالجزائر

للإشهار في الصفحة الرئيسية في أعلى الصفحة يرجى مدير الموقع والإعلان مجاني
مربي نحل من البليدة يبحث عن خلايا نحل مملوءة، طرود نحل، الرجاء الاتصال على الرقم: 0553615017
اضطررنا إلى غلق منتدى الإعلانات التجارية بسبب الإزعاج المتكرر، ولمن يود وضع إعلان مراسلة مدير المنتدى لوضعه في منتدى الإعلانات التجارية أو في الصفحة الرئيسية وشكرا لتفهمكم

    كيف تربي الملكات

    شاطر

    alsebti_66
    نحال مبتدئ
    نحال مبتدئ

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 3544
    تاريخ التسجيل : 24/02/2008

    كيف تربي الملكات

    مُساهمة من طرف alsebti_66 في 06/03/09, 06:37 pm

    الى ذوى الخبرة ماهى الطريقة المثلى لتربية الملكات .

    billal

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 2783
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    رد: كيف تربي الملكات

    مُساهمة من طرف billal في 26/03/10, 05:07 pm

    تنقسم تربية الملكات الي قسمين: طريقة طبيعية وطريقة اصطناعية .

    -1تربية الملكات طبيعيا: حسب محمد عباس عبد اللطيف –فاروق محمد حلمي الجيار-ابراهيم عبدرواش 1979م
    هى وسيلة يلجأ اليها النحل للحفاظ على الطائفة وذلك من أجل تغيير الملكة لكبر سنها او عند فقدانها او فى حالة التطريد وتربى هذه الملكات في بيوت خاصة وهذه البيوت قد يتم بناؤئها قبل وضع البيض كما في حالة تغير الملكات او في حالة الاستعداد للتطريد او يتم بناؤها بعد وضع البيض وذلك بتحويل العين السداسية التي تحتوي بيضة عاملة او يرقة حديثة الفقس الي بيت ملكي وذلك في حالة فقد الملكة .

    -1-1الظروف التي تدفع الي تربية الملكات طبيعيا: حسب محمد عباس عبد اللطيف –فاروق محمد حلمي الجيار-ابراهيم عبدرواش 1979م
    تقوم طوائف النحل بتربية الملكات طبيعيا حسب الحالات التالية
    • حالة الفقد
    • حالة الاحلال او التعويض
    • حالة التطريد

    -1-1-1حالةالفقد: حسب محمد موهوب بن حسين 2001
    اثناء حالة الفحص وخاصة عندما يكون النحال مبتدئا يمكن ان يفقد الملكة ومن ثم يشعر النحل باليتم فتلجا العاملات الي بناء البيوت الملكية حيث تبني من بيت ملكي الي ثلاث بيوت ملكية ويكون حجم البيت الملكي كبيرا .

    -2-1-1حالة الاحلال او التعويض: حسب محمد عباس عبد اللطيف 1994.
    في هذه الحالة تكون الملكة مسنة ويشعر النحل بعدم انتظامها في وضع البيض فانه يلجا الي عملية احلال ملكة جديدة فتقوم العاملات ببناء عدد من البيوت الملكية كما ان ظاهرة الاحلال تحدث عادة في اوائل الربيع وبداية الصيف ومرات اخرى في فصل الخريف اي انه ليس له وقت محدد لحدوثها وبالتالي لايمكن الاعتماد عليها في انتاج الملكات ولكن المربي بامكانه استفادة منها في حالة حدوثها .
    -3-1-1حالة التطريد: حسب نفس المصدر
    هي ظاهرة طبيعية ووسيلة انتشار او تكاثر طبيعي للنحل ولايمكن منع حدوثها خلال موسم التطريد وتحت ظروف طبيعية حيث تختلف سلالات النحل في ميلها للتطريد يقوم النحل ببناء عدد من البيوت الملكية قد يصل عددها الي 100بيت ملكي يكون حجم البيت الملكي صغيرا جدا ولا ينصح باتباع هذه الطريقة في التربية اي استخدام بيوت ملكية ناتجة عن عملية طوائف ميالة للتطريد .

    -2-1العوامل التي يجب أن تراعى عند تربية الملكات : حسب محمد احمد الحسين 1992.
    • يجب أن تربى الملكات من أعمار يرقيه حديثة العمر (12 -36 ساعة).
    • يجب توفر عدد كبير من الشغالات حديثة السن لإفراز الغذاء الملكي.
    • يجب إجراء عملية التغذية بالتركيز المناسب في الميعاد المناسب.
    • يجب الاهتمام بنقل البيوت الملكية –بحرص- عند نقلها إلى الطوائف.
    • يجب الاهتمام بعملية نقل اليرقات إلى العيون السداسية(التطعيم).
    • يجب أن يكون الشخص القائم بعملية التطعيم متمرنا ماهرا.

    -3-1طرق التربية الطبيعية للملكات
    -1-3-1تربية الملكات بالتيتيم: حسب محمد على البنى 1994
    يعمل المربي بهده الطريقة إلىg دفع النحل إلى تربية الملكات ، و ذلك بأخذ الملكة و وضعها في قفص ملكي ثم إدخالها إلى خلية أخرى ( خلية مغذية ) و يجب على اjلربي في هذه الطريقة احترام و توفير شروط لقيام النحل بالتربية الطبيعية ، مثل التأكد من وجود أقراص تحتوي على حضانة مفتوحة و بيض و يرقات أقل من ثلاث أيام و هذا ليتمكن النحل من بناء بيوت ملكية ، و يربي النحل في هذه الحالة بيوت ملكية خلال عشرة أيام و يمكن استعمال الملكة بتعويضها في الخلية ، كما يمكن استعمالها بإدخالها على الطائفة المحتاجة إلى الملكة.

    -2-3-1تربية الملكات بالتظليل: حسب نفس المصدر
    يقوم المربي في هذه الطريقة بتقسيم الخلية إلى جزئيين باستعمال الحاجز الملكي ، و هذا ما يؤدي إلى تضليل النحل بإيهامه أن الملكة أصبحت غير قادرة على التنقل في ارجاء الخلية و ليست قادرة على وضع البيض ، و هذا يدفع النحل الموجود في القسم الذي لا يحتوي على الملكة إلى تربية الملكات.
    -3-3-1التربية التلقائية: حسب ابراهيم عبده رواش 1979
    إن من بين الحالات التي يقوم بها النحل بتربية الملكات هي حالة التطريد الطبيعي ، و ذلك لتعويض الملكة التي تخرج من الطرد ، و لذا يقوم المربي بتضييق خلية النحل لدفعه إلى التطريد ، و يقوم النحل ببناء عدد من البيوت الملكية لتربيتها.

    -2طرق التربية الاصطناعيا للملكات: حسب محمد عباس عبد اللطيف 1994
    تعتبر طرق انتاج الملكات اصطناعيا من اهم فروع تربية النحل ورغم تعداد هذه الطرق واختلافها الا انها تعتمد اساسا على امكانية استغلال اليرقات حديثة الفقس فى التربية ومن اهم هذه الطرق نذكر مايلي:

    -1-2طريقة : O.T.TOWNSEDحسب محمد عباس عبد اللطيف –فاروق محمد حلمي الجيار –ابراهيم عبده رواش 1979
    تمكن هذا العالم سنة 1880 من انتاج ملكات وذلك بقطع شرائح من قرص شمعي يحتوي كل واحد منهما على صف واحد من العيون السداسية تحتوي على يرقات حديثة الفقس وتثبت هذه الشرائح في اعلى الاطار مع توجيه فتحة العين السداسية الى الاسفل مع اعدام البعض منها حتى تتمكن الطوائف التي يتمت من بناء العدد المناسب من البيوت الملكية وبحجم كبير ولكن هذه الطريقة لاتعطي اكثر من عشرين بيت ملكي في الطائفة الواحدة .

    -2-2طريقة :J-M-BROOKS حسب سلامة داود سقير 1992
    قام هذا العالم بتحسين طريقة التربية بحيث قام سنة 1880 بخفض قاع العين السداسية التي تحتوي علي البيض او اليرقات حديثة الصغيرة الي حوالي (0.56 ) ثم قام بتثبيت الشرائح في (سدابات )خشبية وهذه الشرائح تثبت في اطار خشبي ويوضع الاطار في طائفة التربية .

    H.ALLEY طريقة -3-2 1992 ANDREGARD
    في عام 1882 تمكن هذا العالم من تحسين طريقة بروكس حيث قام بقطع قرص شمعي الى شرائح مع العلم ان هذا القرص يحتوي علي يرقات حديثة الفقس ثم قام باعدام يرقة وترك يرقة مجاورة لها وبعدها ثبت هذه الشرائح بواسطة شمع منصهر على حافة احد الاقراص الحضانة بطائفة البناء وذلك بعد قطع نصفه السفلى بشكل محدب وذلك لايجاد مسافة كافية بين بيوت الملكات عند بنائها .

    -4-2طريقة HOPINS : حسب محمد عباس عبد اللطيف 1994
    قام هذا العالم سنة 1911 من استعمال طريقة تتمثل في اخذ قرص شمعي يحتوى على يرقات صغيرة السن فقام بوضعها افقيا على اطار خلية التربية للطائفة المستعملة في انتاج ملكات مع توجيه العيون السداسية للاسفل وبعدها قام ثلاث يرقات وتركا واحدة بالتبادل في كل صف من العيون السداسية ثم قام بوضع عاسلة فارغة فوقه وذلك لتوفير الحرارة الازمة لتربية الملكات .

    MILLERطريقة -5-2:حسب محمد على البنى احمد لطفي عبد السلام 1990-محمد عباس عبد اللطيف 1994
    وضعت هذه الطريقة سنة 1912 حيث قام باختيار طائفة قوية لها ملكة جيدة وتحتوي على غذاء فقام باحضار اطار وتثبيت الشمع عليه على هيئة مثلثات ووضعه في الخلية وبعد 5 الى 8 ايام تكون المثلثات قد شغلت الحضانة ويلاحظ ان اليرقات حديثة السن والبيض يوجد على حواف المثلثات فقام بازالة النحل العالق بواسطة فرشاة ثم يسند الاطار الذي يحتوي عليها على لوحة خشبية وقام بقطع حواف الاقراص المثلثة بسكين ساخن حتى
    يتعرض البيض واليرقات على الجوانب للنخريب وتكون اكبر البيوت الملكية هي الموجودة على حواف المثلثات. نقطع القطع الشمعية التى تحتوي على هذه البيوت الملكية باحتراس وتوزع على الطوائف التى تحتاج ملكات وهذه الطريقة تصلح لعدد محدود من الملكات .

    -6-2طريقة kisse : حسب احمد الحسين 1992
    قام برفع قرص شمع جديد بعد وضعه لمدة 3 الى 9 ايام في طائفة قوية وقبل ان يصل عمر اليرقات به 3 ايام يعدم الصف الاول والثاني من سكان العيون السداسية سواءابيض او يرقات ويترك الصف الثالث ثم يعدم الصف الرابع والخامس ويترك السادس وهكذا. وينقل القرص الى الطائفة عديمة الملكة والتى تبنى بها البيوت الملكية ولكن بوضع القرص ابشكل افقي فوق الاقراص الشمعية في الخلية الحاضنة على ان يوضع اطار فارغ اسفله او اي وسيلة حتى يكون مرتفعا حوالي 2.5 سم علي الاقراص الشمعية .
    تغطية الخلية بالغطاء الداخلي والخارجي جيدا وبعد 5 ايام تكون البيوت الملكية مختومة ويمكن قطعها وتوزيعها على نوايا التلقيح .

    -7-2طريقة : SMITHحسب عباس عبد اللطيف 1994
    تم اكتشاف هذه الطريقة سنة 1949 وهي ماخوذة من طريقة العالم ALLEY تهدف للحصول على اعداد كبيرة من الملكات واستعمل SMITH في هذه الطريقة اقراص من الشمع الجديد ليسهل عملية بناء البيوت الملكية وخلية تربية ذات مواصفات خاصة حيث تتكون هذه الاخيرة من جزئين جزء صغير يتكون من ثلاث اطارت وجزء كبير يتكون من ستة اطارات ثم قام بوضع اطار حضانة مع ملكة في الجزء الاصغر بين الاطارين الجانبين اما بقية الطائفة فوضعها في الجانب الاكبر مع الحضانة والغذاء الملكي وبعد ان تنتهي الملكة من وضع البيض الذي يحتوي قطعة الشمع الذي سبق قطعها بعد حوالي 24 ساعة تمتلئ هذه القطعة من القرص الشمعي بالبيض وبطريقة منتظمة. اما في الجزء الاكبر من الخلية او في خلية اخرى يتم فقس البيض ويحل محله اطار اخرى وتتكرر العملية يوميا لمواصلة انتاج الملكات وبعد ذلك تنقل القطع الى الطوائف التي ستقوم ببناء البيوت الملكية وتغذية اليرقات.

    -8-2طريقة دوليتل وبرات : حسب ANDRE REGARD 1992
    تعرف ايضا بطريقة الكؤس الشمعية او طريقة التطعيم والتى تستعمل لتربية الملكات وباعدد كبيرة للتجارة منذ سنة 1870 اصبح هذاالعالم مهتما بدراسة طرق تربية الملكات اي منذ سنة 1888 تمكن من تحسين طرق واساليب تربية الملكات حيث قام بجمع بعض الطرق القديمة وتخلص من بعض عيوبها وفيما يلي خطوات العملية.
    • إعداد إطارات التربية.
    • إعداد و صناعة الكؤوس الشمعية أو البلاستيكية.
    • تبيت الكؤوس الشمعية أو البلاستيكية على العوارض الخشبية.
    • جمع و تجهيز الغذاء الملكي.
    • اجراء عملية التطعيم " نقل اليرقات إلى الكؤوس



    الأدوات اللازمة: حسب عباس عبد اللطيف 1994-1-8-2
    • شمع منصهر
    • أقلام الكؤوس الشمعية .
    • قواعد خشبية لبراويز لحمل الكؤوس الشمعية.
    • قطارة لحمل الغذاء الملكي.
    • إبرة أو ملعقة التطعيم.
    و تتبع الخطوات الآتية في إنتاج الملكات بطريقة دوليتل و برات
    -2-8-2إعداد إطارات التربية :www.agrireseau.qc.ca/
    هي عبارة عن إطار خشبي به عوارض متحركة طولها 34.5 سم و عرضها 1.8 سم بثخانة0.7 سم ، نضع من 3 إلى 4 عوارض خشبية في الاطار الواحد حيث تحمل كل عارضة 15 كأس شمعي أو بلاستيكي ، و المسافة بين مركز كل كأس و آخر 2 سم.

    -3-8-2اعداد قواعد الكؤس الشمعية :
    والتى تكون على شكل قطع خشبية اسطوانية بقطر 1سم وطول 1.5 حيث تثبت على الشرائح الخشبية بواسطة الشمع المنصهر في حمام مائي.

    -4-8-2إعداد و صناعة الكؤوس الشمعية : www.agrireseau.qc.ca.
    يحضر النحال جزءا من الشمع النقي و يصهره في حمام مائي ، بحيث تصبح شمعا منصهرا سائلا ، ثم يغمس في هذا السائل قلما يسمى بقلم الكؤوس الشمعية المصنوع من الخشب الصلب ، و يرفعه إلى الأعلى ، فيبرد الشمع و يتجمد على سطح القلم ، و يستطيع النحال أن يفصل الجزء الشمعي المتجمد على القلم ، فيتكون لدى النحال جزء برميلي الشكل يعتبر أساسا للبيت الملكي.

    -5-8-2تثبيت الكؤوس الشمعيةعلى العوارض الخشبية: حسب احمد لطفي عبد السلام 1990م.
    ويتم دلك على القواعد المثبتة على الشرائح بواسطة الشمع المنصهر بحيث تكون فتحة الكاس الى الاسفل كما تتسع العارضة من 15الى16 كاس.



    -6-8-2تجهيز الغذاء الملكي : حسب إبراهيم سليمان عيسى و عبد المنعم سليمان الخولي 2003
    في هذه الخطوة يتم الحصول على الغذاء الملكي و تجهيزه بحيث توضع نقطة في كل قاع كأس قبل نقل اليرقات إليها بحيث توضع كمية من الغذاء الملكي في كوب من الماء الدافئ ثم يؤخذ بماصة مقدار متساوي من الغذاء الملكي المخفف و توضع نقطة في كل قاع كأس تمهيدا لنقل اليرقات المنتخبة إليها و ينصح بوضع الكؤوس في حضانة على حرارة 32°م و الرطوبة بنسبة 50℅ قبل عملية التطعيم

    -7-8-2نقل اليرقات إلى الكؤوس " التطعيم" : حسب محمد أحمد الحسين 1992.
    يجب توفير الظروف الجوية المناسبة العالية أثناء نقل اليرقات حيث أنها سريعا ما تتأثر سواء بالبرد الشديد أو الحرارة العالية فتجف و تموت و لذلك يراعى الآتي :
    • تنقل اليرقات داخل مخبر، الحرارة به بين 25° - 26 °م و الرطوبة المناسبة.
    • حماية اليرقات من ضوء الشمس المباشرة أو الرياح.
    • توضع في صندوق التربية و يغطى من أعلى و أسفل بقطعة قماش مبللة.
    • تغطى الكؤوس الشمعية بعد نقل اليرقات إليها بقطعة قماش رطب حتى يتم نقلها لخلايا تربية الملكات.
    • الكؤوس الشمعية لابد أن تكون نظيفة و دافئة.
    • يفضل تزويد الكؤوس عن طريق قطارة(إبرة ) طبية بالغذاء الملكي المخفف لتزويد اليرقات بالغذاء لفترة حتى يقوم النحل بتعديتهم.
    و يستعمل في التطعيم أداة لنقل اليرقات تدعى بإبرة التطعيم و التي ينحني طرفها على شكل ملعقة لنقل الغذاء الملكي و لها طرف آخر مسحوب و دقيق كالخطاف لنقل (حمل ) اليرقات و سطحه العلوي مفلطح و ناعم لتنام عليه اليرقة
    و تنقل اليرقات التي عمرها 12-24 ساعة من العيون السداسية للحضانة، و عند نقل اليرقات و ذلك باستعمال إبرة التطعيم يجب أن تبتعد قدر الإمكان عن جسد اليرقة بغرس طرفها في الشمع و ترفع الإبرة و فوقها وسادة من الشمع تستلقي عليها اليرقة. و توضع في أحد الكؤوس المحتوية على نقطة من الغذاء الملكي المخفف بالماء الدافئ و يراعى في النقل أن يتم في حجرة مغلقة و جو دافئ.


    و حسبG.FERT:هناك 3 طرق تتبع في عملية التطعيم و هي :
    -1-7-8-2التطعيم الجاف : و يتم فيها نقل اليرقات من بيتها الأصلي إلى البيت البلاستيكي مباشرة مع أخذ المادة الملكية الموجودة معها.

    -2-7-8-2التطعيم باستعمال الماء : حيث توضع قطرة صغيرة من الماء في البيت البلاستيكي و توضع فيه اليرقة مع الحرص على أخذ المادة الملكية التي معها.

    -3-7-8-2التطعيم باستعمال المادة الملكية المخففة بالماء: حيث تخفف المادة الملكية بالماء و توضع قطرة منها في قاع البيت البلاستيكي

    -8-8-2المخبر " حجرة التطعيم" : حسب محمد علي البني 1994
    نقوم بعملية التطعيم " نقل اليرقات " في حجرة خاصة لا تقل درجة الحرارة فيها عن 24°م ، و لا تقل درجة الرطوبة النسبية عن 50℅ و يمكن توفير هذين الشرطين بغليان ماء فوق لهب " موقد غاز" أو رش الأرضية بالماء الساخن ، مع مراعاة تغطية الكؤوس الشمعية أو البلاستيكية المطعمة باليرقات بواسطة خرق مرطبة ، يجب أن يتوفر الضوء الكافي في حجرة التطعيم حتى يمكن نقل اليرقات بسرعة بدون تعرضها للتلف.
    و يمكن الاستفادة من ضوء الشمس و لكن دون أن تعرض اليرقات مباشرة إلى أشعتها و يفضل تجهيزه بمصباح حتى يمكن استعماله في كل الظروف و يجب أن توضع الأقراص المحتوية على اليرقات و كذلك الكؤوس المطعمة في الصناديق أو تغطيتها جيدا عند نقلها من الطوائف إلى حجرة التطعيم أو العكس حتى لا تتعرض للهلاك.

    -3تربية الملكات بواسطة كؤوس اليرقات:
    -1-3 تعريف الطريقة :
    تعتبر طريقة جنتر لتربية الملكات هى أحدث طريقة لتربية الملكات على نطاق تجارى, وقد ابتكرتها شركة هامان الألمانية وصممت وأنتجت الوحدة المستخدمة فى ذلك وهى وحدة جهاز جنتر.
    وتعتبر هذه الطريقة سهلة, بالإضافة إلى أنها جمعت بين طريقتى دوليتل وسميث فى إنتاج الملكات فيمكن بواسطتها إنتاج عدد كبير من الكؤوس الشمعية كما فى طريقة دوليتل كما يتم فيها استبعاد عملية نقل البيض أو اليرقات (بالتطعيم) كما فى طريقة سميث.
    كما وجد أنها تعطى نسبة نجاح فى تربية الملكات قد تصل إلى 100% حيث أن الشغالات تقبل فى الحال على تربية الملكات باستخدام هذه الطريقة.

    -2-3وصف وحدة جنتر لتربية الملكات:


    -1-2-3صندوق بلاستيكى وهو شفاف يسمى بقرص التربية وهو مربع الشكل أبعاده من الخارج 12 سم من السطح العلوي والسفلي وبعمق 3,5 سم بداخله قطعة بلاستيكية على شكل عيون سداسية لوضع البيض تحتوي على 360 عين سداسية منها 90 عين سداسية مفتوحة والعيون الأخرى مغلقة (270 عين)، بحيث أن كل عين سداسية مفتوحة يحيط بها من الجوانب الستة ستة عيون مغلقة وبلك يوجد 10 صفوف من العيون السداسية المفتوحة في كل صف وعيون سداسية مفتوحة المسافات بينها متساوية.
    ويمكن تثبيت هذا الصندوق مع الإطار الخشبي.
    - أما الواجهة الأمامية لهذا الصندوق فهي مغطاة بغطاء بلاستيكي على شكل حاجز ملكي به فتحة دائرية في منتصفه قطرها 3,5 سم مزودة بغطاء بلاستيكي مثقب يتم من خلالها إدخال الملكة، أما الواجهة الخلفية فلها غطاء بلاستيكي مسطح يغطي قاعدة الصندوق، تستقر في فتحات مقابلة لها في أركان الواجهة الخلفية الأربعة، يلي الواجهة الأمامية قطعة بلاستيكية بها 360 عين سداسية مفتوحة من أعلى وأسفل وعند وضعها في مكانها تكون محكمة على مقاسات القطعة الخلفية والتي بها 90 عين سداسية مفتوحة و270 عين سداسية مغلقة، بحيث انه عند تركيب القطعتين فوق بعضهما تشكل هذه القطعة جدران للعيون السداسية كلها، المفتوحة منها والمغلقة، وللصندوق ذراعان يتم تثبيته عن طريقهما في الإطار.

    -2-2-3حوافظ بلاستيكية: عددها 90 حافظة وتسمى بالحوافظ " A " وهي صغيرة الحجم مخروطية الشكل نوعا ما، وفي النهاية الضيقة للحافظة توجد فتحة صغيرة مقعرة الشكل بعضها وضغطها بواسطة حلب بلاستيكي مطبوع عليه عيون سداسية، فإن قطعة دائرية صغيرة من الشمع تملأها وتسدها حيث تعتبر في هذه الحالة قاعا شمعيا للعين السداسية تم عليها وضع البيض.

    -3-2-3كؤوس بلاستيكية: وتسمى القطعة " B " عددها 90 أيضا، متوسطة الحجم، مفتوحة من الناحيتين ومخروطية الشكل وفتحتها ضيقة تتسع لإدخال الحافظة " A " يتم تثبيتها في الكأس " B " والذي يشكل في هذه الحالة جدران للكأس الذي بداخله بيضة.

    -4-2-3قواعد بلاستيكية. وتسمى بالقطعة " C " وهي كبيرة الحجم نوعا ما عددها أيضا 90 قاعدة ومخروطية الشكل أيضا وفي نهايتها الضيقة يمكن تثبيت التركيب المكون من الحافظة والكأس A B وذلك من ناحية الفتحة الواسعة للحافظة " A " وتستخدم القاعدة البلاستيكية " C " كحامل لكاس الملكة والتي يتم تثبيتها في عارضة خشبية شمعية عن طريق لصقها بها.

    -5-2-3أقفاص تفريخ الملكات. : ويجب أن تكون بعدد الكؤوس الملكية المستعلمة، حيث انه بعد أن يتم إغلاق بيت الملكة بواسطة العاملات الحاضنة يتم نزع القاعدة البلاستيكية " C " وما عليها من الحافظة A B وبهما بيت ملكة، حيث يتم إدخال بيت الملكة في قفوص التفريخ وفي هذه الحالة فان القاعدة " C " تخدم كسدادة قفص التفريخ.

    -6-2-3مكعبات خشبية : وهي مثل حوامل الكؤوس الملكية في طريقة دوليتل، حيث يتم استخدامها هنا بعد خروج الملكة من بيتها داخل التفريخ حيث يتم استبدال القاعدة البلاستيكية " C " بما عليها بالمكعب الخشبي والذي يعمل كسدادة لقفص التفريخ، حيث أن ذلك يساعد في توسيع الفراغ في داخل قفص التفريخ أمام الملكة الجديدة. كما أنه يتيح استخدام القواعد البلاستيكية والحوافظ مرة أخرى.

    -3-3طريقة التربية : WWW.ALMALEKA.COM
    1- نقوم بإفراغ الشمع أساس مطبوع عليه العيون السداسية ويصل بالعسل، ثم نقوم بضغط الحافظة البلاستيكية " A " من جهة فتحتها الضيقة بواسطة القلم البلاستيكي على قرص الشمع من الجهة غير المدهونة بالعسل بحيث يكون منتصف القطعة الضيقة للحافظة عند قمة العين السداسية المطبوعة فتنفصل قطعة دائرية من الشمع تملأ وتسد الفتحة الضيقة للحافظة مكونة قاعًا مقعرًا للعين السداسية وذلك مثل القاع الشمعية الضيقة المهيأة لوضع البيض.
    2- نقوم بفك الغطاء الخلفي لقفص جنتر البلاستيكي ثم ندخل الحاضنة من الفتحة الضيقة البلاستيكية المفتوحة في القفص البلاستيكي والتي تعمل الحالة جدار مبدئية للعين السداسية، وبعد ملأ عدد العيون المطوية (قرصاها 90 أعين) يتم تثبيت الغطاء الخلفي والقرص البلاستيكي بشريط لاصق.
    3- إدخال الملكة : نقوم بتغطية القفص بالحاجز الملكي البلاستيكي من الناحية العلوية ونثبته بشريط لاصق.
    4- بعد أن يتم وضع البيض (بعد يوم من إدخال الملكة) نقوم بتحرير الملكة من القفص وذلك بإزالة السدادة البلاستيكية الموجودة في فتحة الحاجز الملكية البلاستيكية للقفص (ويلاحظ انه يمكن استخدام أكثر من وحدة حنتر بشكل متتالي حيث يمكن أن يتم إدخال عمر البين من 2 إلى 3 أيام يتم تجهيز طائفة بها كمية كبيرة من العاملات السن، حيث تستخدم كخلية بادئة وذلك باستبعاد الملكة منها وترك فراغ في منتصفها كافي لوضع إطار حامل للكؤوس الشمعية.

    5- بعد أن يتم وضع البيض (بعد يوم من إدخال الملكة) قم بتحرير الملكة من القفص وذلك بإزالة السدادة البلاستيكية الموجودة فى فتحة الحاجز الملكى البلاستيكى للقفص.
    (ويلاحظ أنه يمكن استخدام أكثر من وحدة جنتر بشكل متتالى, حيث يمكن أن يتم إدخال الملكة فى وحدة أخرى تم تجهيزها... وهكذا).
    6- بعد أن يصبح عمر البيض من 2: 3 يوم يتم تجهيز طائفة بها كمية كبيرة من الشغالات صغيرة السن حيث تستخدم كخلية بادئة وذلك باستبعاد الملكة منها وترك فراغ فى منتصفها كافى لوضع الاطار الحامل للكؤوس الشمعية.
    فى مقاساتها مع الفتحة الضيقة للحافظة A, حيث يتكون بعد ذلك كأس بيت ملكة جدرانه مكونة من الكأس وقاعدة من الحافظة A.
    7- يتم تركب الحافظة المكونة من AB فى القاعدة البلاستيكية C حيث تكون الحافظة A للداخل والكأس B للخارج وذلك من الفتحة الضيقة للحافظة C.
    8- يتم لصق القاعدة البلاستيكية C من جهتها الواسعة فى اطار به سدابة خشبية مستعرضة تم تشميعها بسكب شمع نحل منصهر عليها لتسهيل عملية الالتصاق.
    9- يراعى أن تكون فتحة الكأسB ناحية أسفل مقلداً للوضع الطبيعى لبيت الملكة.
    -10بعد حوالى 3 ساعات من تجهيز الخلية البادئة يتم ادخال اطار حامل الكؤوس فيها فى المكان الفارغ المتروك حسب الخطوة رقم 7.
    يقوم النحل فى الحال بالعناية بالبيوت الملكية.
    -11بعد تمام تغطية بيت الملكة قم برفع الاطار حامل الكؤوس الملكية من الخلية ثم قم بنزع كل قاعدة بلاستيكية C وما عليها من حافظة وكأس حيث يكون بيت الملكة متدلى من الكأس B, ثم قم بإدخال الحافظة من جهة بيت الملكة فى قفص التفريخ حيث يكون بيت الملكة داخل فراغ قفص التفريخ والقاعدة نفسها C عبارة عن سدادة لقفص التفريخ.
    -12يتم وضع أقفاص التفريخ إما فى:
    -حضان فى المعمل على درجة حرارة 34 درجة مئوية و رطوبة 80%.
    -فى طائفة حاضنة وذلك فى اطار حامل أقفاص التفريخ.
    -13بعد خروج الملكة من بيتها قم بإخراج القاعدة C وما عليها من حافظة وكأس والبيت الملكى الفارغ, واستخدم بدلاً منها المكعب الخشبى كسدادة بديلة وذلك لإفساح المجال للملكة بإعطائها حيز مناسب للحركة فيه.
    -14اقفل قفص التفريخ المحتوى على الملكة وقم بإدخاله إما:
    -على طرد تم تقسيمه حديثاً.
    -طائفة عديمة الملكة.
    -نواة للتلقيح.
    -15حيث يبدأ النحل فى تغذية الملكة من خارج قفص التفريخ السلك الشبكى وبعد مضى يومين قم بالإفراج عن الملكة حيث يتم تلقيحها بعد ذلك.

    -4ايجابيات وسلبيات التربية الطبيعية والاصطناعية : وحسب احمد لطفي عبد السلام 1990

    الايجابيات السلبيات







    التربية الطبيعية • سهلة لاتتطلب لي تقنيات

    • تستعمل كثيرا عند النحالين الهواة

    • لاتتطلب من النحال خبرة عالية • تنتج في اوقات غير محددة.
    • تبني على يرقات متفاوتة في الاعماروتخرج مع بعضها ملكات رديئة بسبب تربيتها من يرقات كبيرة السن.
    • ممكن ان تخرج الملكات قبل غيرها وتهدم البيوت الاخرىوهذا ما يسبب خسارة للنحال ان كان محتاج لها.
    • كثيرا ما تكون في الاوفات الغير مناسبة للانتفاع بها.
    • انتاج اعداد قليلة من البيوت الملكية.



    التربية الاصطناعية • انتاج ملكات ذات نوعية جيدة وبالتالي الحصول على الصفات المرغوبة في الطائفة.
    • تسمح باجراء عملية التحسين وانتخاب اقوى الطوائف
    • تسمح بمعرفة ساعة الفقس وسن الملكة العذراء • التطعيم يحتاج الى نحال اختصاصي وذو خبرة في تربية الملكات.
    • تتطلب وجود مخبر قريب من المنحل.
    • تحتاج الى رطوبة ودرجة حرارة خاصة داخل المخبر.
    • تتطلب وسائل تقنية خاصة وراس مال كبير خاصة في المناحل الكبيرة.

    -5الشروط اللازمة لنجاح ادخال الملكات حسب لطفي عبد السلام 1990
    • يجب التاكد من عدم وجود الطائفة الملكة بالطائفة وهدم جميع البيوت الملكية.
    • يفضل ادخال الملكة في وسط عش الحضانة حتى تكتسب رائحة الطائفة بسرعة
    • يسهل ادخال الملكة العذراء حديثة الفقس ولكن اذا تاخر ادخالها 4-5 ايام يصعب قبولها.
    • الملكة التي تبدا في وضع البيض في ايامها الاولى من ادخالها تكون نسبة تقبلها من طرف النحل كبير عكس الملكات التى تمتنع عن وضع البيض مدة من الزمن.
    • تقبل الملكات بسرعة اكبر في مواسم الفيض العسل عكس مواسم الجفاف.
    • الطوائف الضعيفة تقبل الملكات بسرعة عكس الطوائف القوية والمزدحمة بالنحل.
    • يكون تقبل النحل للملكة عند خلوها من الحضانة.
    • في حالة استعمال استعمال قفص الصفر في ادخال الملكات يمكن رفع ملكة الطائفة وادخال قفص الارسال المحتوي على ملكة جديدة فى نفس الوقت.

    -1-5طرق ادخال الملكات حسب ابراهيم عبده رواش 1989م
    لادخال ملكة على طائفة يجب ان تكون هده الطائفة يتيمة اي عديمة الملكة ولذا يجب على المربي ان يفحص الطوائف جيدا قبل عملية الادخال وهذاللتاكد من عدم وجود ملكة او بيوت ملكية ,كما يجب التاكد منخلوى العيون السداسية من عدم وجود بيض الام الكاذبة ففي كلتا الحالتين يجب علي المربى التخلص من البيوت الملكية والام الكاذبة ان وجدت وتتم عملية الادخال بعدة طرق يمكن تقسيمها الى قسمين :
    • طرق مباشرة
    • طرق غير مباشرة

    -1-1-5الطرق المباشرة
    -1-1-1-5طريقة الرش حسب لطفي عبد السلام 1990
    ترش اقراص الخلية وما عليها من عاملات بمحلول سكري خفيف وترش الملكة كذلك وهي داخل القفص ثم يفرج عليها فوق الاقراص مباشرة ويعاد رشها اثناء زحفها بين الاقراص ثم نغلق الخلية فيقوم النحل بتنظيفالمحلول العالق بجسم الملكة فينعود عليها.
    ويعيب في هذه الطريقة ان النحل اثناء جسم الملكة يزيل احيانا الشعيرات الموجودة على جسمها .

    -2-1-1-5طريقة التدخين الشديد حسب لطفي عبد السلام 1990
    يقوم المربي في هذه الطريقة بادخال الملكة مباشرة على الطائفة ويقوم بتدخين مدخل الخلية تدخينا شديدا ويستحسن ان تكون المادة المدخنة دات رائحة ولاتؤذي النحل ويكون الادخال بحذر شديد وهدوء من باب الخلية ويتبع عملية الادخال التدخين امام الخلية.

    -3-1-1-5طريقة غمس الملكة في العسل حسب لطفي عبد السلام 1990
    يقوم المربي في هذه الحالة بغمس مؤخرة الملكة في العسل وبعد ان يضعها بهدوء فوق احد الاقراص وفي هذه اللحظة يتجمع النحل حولها ويبدا بتنظيفها ومدة التنظيف تعطي الوقت لتعود النحل عليها.

    -1-2-5طرق غير مباشرة حسب لطفي عبد السلام 1990
    يعتمد المربي في هذهالطرق على الاقفاص في ادخال الملكات على الطوائف وتعتبر هذه الطرق الاحسن عند المربين وذلك بالنسبة النجاح الكبيرة فيها .
    وتتم هذه العملية بحجز الملكة داخل قفص ملكي وتوضع داخل الخلية لمدة معينة (24سا) وبذلك يكون النحل خلال هذه المدة قد تقبل الملكة فيقوم بتغذيتها وبعدها يفرج عليها النحال.
    وتوجد عدة انواع من الاقفاص الملكية نذكر منها :

    -1-1-2-5قفص سفر الملكة : حسب لطفي عبد السلام 1990
    ويستعمل في حالات سفر الملكات من منطقة الى اخرى ويستعمل ايضا في ادخالها ويتكون من قفص مغطى بسلك شبكي ويتكون من ثلاث حجرات احداهما تملئ بالكندي لتغذية الملكة وعند ادخال القفص يفضل ادخال الملكة وحدها دون العاملات حتى يقبلها النحل بسرعة ويبدا بتغذيتها من خلال الغطاء السلاكي وتستغرق عملية الافراج عن الملكة من يوم الى يومين حتى يتمكن النحل من احداث ثقب في الغطاء الملكي لتخرج منها الملكة.

    -2-1-2-5القفص النصف الكروي : حسب لطفي عبد السلام 1990
    مصنع من السلك الشبكي ويستعمل لغرض حجز الملكة مع بعض العاملات او بدونهم وذلك على القرص الشمعي في منطقة محتوية على عسل وبجواره الحضانة ويتم الافراج عن الملكة بعد يوم او يومين وذلك اما بنزع القفص او احداث ثقب في القرص الشمعي من الجانب وبعدها تدخل العاملات الى الملكة وتقودها الى خارج القفص .

    -3-1-2-5ادخال الملكة مباشرة :
    نقوم بادخال بيت ملكي نهائيا (ناضج) بين الاطارات وهذا قبل يومين من خروج الملكة فيكون تقبل النحل للملكة سهلا
    وحسب احمد لطفي عبد السلام 1990
    احسن وقت لادخال الملكات هو فصل الربيع واوائل الصيف حتى يمكن ان تقوي الطائفة قبل حلول فصل الخريف والشتاء ويمكن ادخال الملكات في فصل الخريف حين يكون الجو معتدل بشرط ان تقوي الطائفة ببعض اطارات الحضانة من طائفة اخرى.





    -6تلقيح الملكات العذراء : andrere garde 1992
    بعد اكتمال نضج البيوت الملكية وخروج الملكات العذراء من بيوتها يستعد المربي لاعداد هذه الاخيرة للتلقيح وذلك بنقلها مباشرة الى الطوائف المحناجة بعد التخلص من ملكتها وبيوت الملكات الموجودة بها ,الا انه يفضل تلقيح الملكة العذراء في نوايا التلقيح حتى لاتتاخر الملكة في وضع البيض
    كما يشترط ان يكون في هذه الوايا :
    • يجب ان لايكون بها امهات كاذبة.
    • يجب ان لايتواجد بها يرقات حديثة الفقس.
    • يفضل لن يكون بها غذاء وحضانة.
    يتم ادخال الملكة العذراء الى النواة بواسطة قفص الملكة الذي يكون عبارة عن قطعة من الصفيح المغطاة من جهة السلك وثم يضغط القفص على القرص الشمعي فيتم حجز الملكة بين الشمع والسلك وبعد 24ساعة يكون النحل قد تعود علي الملكة فيفرج عنها الى ان تاتيها الفرصة للتلقيح وبعد ها تعود الى الخلية.

    -1-6مراقبة التلقيح : pirejean prost 1987
    يجب على المربي مراقبة التلقيح بعد 10ايام من ادخالها وذلك للتاكد من نجاح عملية التلقيح ويتاكد من ذلك اذا كانت داخل العيون السداسية بيض ويرقات حديثة السن.

    -2-6تعليم الملكات : pirejean prost 1987
    بعد تاكد المربي من تلقيح الملكات يقوم بعملية تعليم الملكات وهذه لتسهيل ايجاد الملكة دون ازعاج النحل وكذلك لتسهل مراقبتها خاصة فيما يخص السن فحيب بروست ( فانه من الواجب وضع علامة مميزة للسهولة التعرف عليها وكذلك للتسيير الجيد للمنحل ويفضل ان تستعمل في عملية تعليم بالالوان بها عالميا.

    -1-2-6الرمز العالمي للالوان andrere garde 1992
    يوجد في العالم الوان تستعمل في تعليم الملكات وهي الابيض –الاصفر-الاحمر-الاخضر-الازرق.


    • الابيض :السنوات التي تنتهي بالرقم 1او6
    • الاصفر :السنوات التي تنتهي بالرقم 2او7
    • الاحمر :السنوات التي تنتهي بالرقم 3او8
    • الاخضر :السنوات التي تنتهي بالرقم 4او9
    • الازرق :السنوات التي تنتهي بالرقم 5 او0

    -3-6حفض الملكات : حسب محمد عباس عبد اللطيف 1994
    نظرا لوجود اعداد كبيرة من الملكات المنتجة في المنحال المتخصصة لتربية الملكات يلجا المربون لحفض هذه الاخيرة داخل الاقفاص مع بعض التوابع (العاملات المغذية)الى مدة قد تصل الى اسبوعين دون اي ضرر.
    تحفض هذه الملكات في درجة حرارة تترواح مابين 30-34م ورطوبة نسبتها 20-50مع توفر الغذاء (الكندي) وايضا توفر الماء وقد تحفض اقفاص تربية الملكات في غرف تتوفر على هذه الشروط وقد تحفض اقفاص الملكات في غرف تتوفر على هذه الشروط وان لم تتوفر يمكن حفظها في طوائف قوية التى تتكون من صندوقين يفصل بينهما بحاجز ملكي وذلك لحجز الملكة الطائفة في الخلية السفلى اما الملكات المحتفض بها في اقفاص بالخلية العليا بين الاقراص الحضانة المفتوحة حيث تتوفر الحرارة الملائمة والعاملات المغذية.
    avatar
    mazigh
    نحال مبتدئ
    نحال مبتدئ

    عدد المساهمات : 45
    نقاط : 2597
    تاريخ التسجيل : 09/01/2011
    العمر : 30
    الموقع : www.mokhtari.ba7r.org

    رد: كيف تربي الملكات

    مُساهمة من طرف mazigh في 15/01/11, 03:03 am

    مشكور جزيل الشكر الاخ بلال

    riad1977

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 2349
    تاريخ التسجيل : 25/05/2011

    رد: كيف تربي الملكات

    مُساهمة من طرف riad1977 في 28/05/11, 01:52 pm

    بارك الله فيك أخي بلال على الشرح الوافي

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/10/17, 10:49 am